مصادر المعلومات

مصادر المعلومات التقليدية

الكتب

يعتبر الكتاب من أكثر مصادر التعلم انتشارا لأسباب كثيرة أهمها قدرته على ضم المعرفة بكل أبعادها الزمنية والمكانية بالإضافة إلى رخص ثمنه وسهولة حمله وتداوله مقارنة بمصادر التعلم الأخرى.

مصادر المعلومات 

الكتب الدراسية

هي الكتب التي تتحدث عن المناهج التعليمية الأساسية بالتفصيل مثلا العربي -العلوم-الدراسات الرياضيات

الكتب أحادية الموضوع

وترتبط هذه الكتب بالمقررات الدراسية وتشتمل على الحقائق الأساسية والمعلومات العامة والمفاهيم والمبادئ والنظريات التي استقرت في مجالها، كما تشتمل على المهارات والقيم والاتجاهات المراد تنميتها وإكسابها لدي الطلاب، والكتب الدراسية تعتبر أحد المكونات الثلاث الأساسية في العملية التعليمية: المدرسة – المعلم – المنهج (الكتب الدراسية)، لذا من خلال جودة محتوى وإخراج الكتب المدرسية يمكن إعطاء مؤشر على نجاح العملية التربوية.

مراجع

المرجع هو كتاب لا يقرأ من أوله إلى آخره.انما لاخذ المعلومة ويكون كبير الحجم وهذا هو الفرق بينه وبين الكتاب حيث انما الكتاب يقرا من أوله اللا اخره اما المرجع لاخذ المعلومة فقط
أنواع المراجع
تقسم المواد المرجعية إلى:
1 - دوائر المعارف الموسوعات:
الموسوعة كلمة يونانية تعني: حلقة كاملة من المعرفة، وهي أداة سريعة للحصول على المعلومات، حيث أنها تعرف بأنها كتاب مرجعي يضم موضوعات المعرفة البشرية ومرتبة هجائيا، وتقسم الموسوعات حسب الموضوع الذي تغطيه إلى:
أ - الموسوعات العامة: وهي تبحث في كل فروع المعرفة الإنسانية في ترتيب هجائي يسهل على القارئ الوصول إليها0ومن أمثلتها باللغة العربية:دائرة معارف القرن العشرين0الموسوعة العربية الميسرة.
ومن دوائر المعارف الأجنبية: الموسوعة البريطانية.الموسوعة الأمريكية.
ب - الموسوعات المتخصصة:وهي تعالج موضوعا محددا أوعدت موضوعات مترابطة وذات علاقة في ترتيب هجائي، ومن أمثلتها باللغة العربية:
  • دائرة المعارف الإسلامية.
  • الموسوعة الغذائية.
  • الموسوعة الطبية 0
ومن أمثلتها باللغة الإنجليزية:
  • Encyclopedia Of Education
  • Encyclopedia Of Library Ankjjhgfd Information Science
2- القواميس أو المعاجم:
ومعنى القاموس لغويا: هو البحر، وقيل وسط البحر ومعظمه، والقاموس كتاب يضم مفردات لغة معينة أو عدة لغات يجمعها ويرتبها هجائيا مع الشرح والتفسير وتوضيح لكيفية نطقها ومعانيها واستعمالاتها مع الأمثلة، وتقسم إلى الأنواع التالية:
أ - قواميس اللغة: وتشمل:
  • القواميس الوطنية: التي تبحث في لغة بلد معين أو عدة بلدان من قومية واحدة 0
  • القواميس ثنائية اللغة: وهي قواميس تعطينا قائمة بالكلمات في لغة من اللغات، وتعطينا أيضا المعنى أو المرادف في لغة أخرى، ومن أمثلتها المورد.
ب- القواميس المتخصصة:
وهي القواميس التي تعطينا مصطلحات موضوع معين أو عدة موضوعات ذات علاقة ومن أمثلتها في المعاجم العربية معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية 0
ج - قواميس التراجم والسير:
وهي تهتم بالتأريخ لحياة الأعلام البارزين من الأشخاص0
3 - الكتب السنوية والتقاويم:
  • الكتاب السنوي: هو كتاب مرجعي يصدر غالبا عن المؤسسات وتبين فيه إنجازاتها ونشاطاتها السنوية 0
  • التقاويم: وهي تعطي معلومات عن الأيام والتواريخ ذات الأهمية الخاصة خلال سنة معينة 0
4- الأدلة:
وهي قائمة ترتب وفق نهج معين إما هجائيا أو موضوعيا، قد تكون أسماء أشخاص أو منظمات أو مهن أو صناعات أو أعمال تجارية وأماكن جغرافية وسياحية أو أدلة الرسائل الجامعية وغيرها 0
أنواع الأدلة
  • الأدلة المحلية.
  • الأدلة المهنية.
  • الأدلة التجارية 0
  • أدلة الهاتف.
  • المصورات كالأطالس والخرائط والرسوم البيانية.
5 - الرسوم البيانية:
وتستعمل عندما يراد توضيح فكرة معينة أو علاقات عددية أو كمية وإحصائية، ويمكن توضيح فكرة الرسوم البيانية بطرق كثيرة مثل الأعمدة، الدوائر، الخطوط، المضلع والمدرج0
6 - قوائم الكتب والببليوجرافيات: وهي عبارة عن قوائم تعني بحصر الإنتاج الفكري من كتب ومخطوطات ووسائل سمعية وبصرية وغيرها من مصادر المعلومات، وتعين الباحث للتعرف على ما نشر أو صدر من مؤلفات على المستوى المحلي أو الوطني أو الإقليمي أو العالمي.
ومن أنواع الببليوجرافيات:
أ- الببليوجرافيا الشاملة :وهي تشتمل على جميع المطبوعات التي تتناول الموضوعات كافة وهذه الأخرى تقسم إلى:
  • الببليوجرافيا القومية: وتقوم بها المكتبات القومية أو الوطنية وتهدف إلى حصر الإنتاج الفكري في الدولة سنويا0
  • الببليوجرافيا التجارية: والغرض منها ترويج الكتب وزيادة مبيعاتها وتعد عن طريق تجميع محتويات قوائم الناشرين0
ب: الببليوجرافيا المتخصصة :وهي تشتمل على المواد التي تعالج موضوعا معينا أو عدة موضوعات مترابطة مع بعضها0
ج: الببليوجرافيا النوعية: وهي تهتم بشكل المادة مثل الكتب، والأفلام التعليمية والشرائح وما إلى ذلك من أشكال أوعية المعلومات التقليدية وغير التقليدية 0
7- الكشافات:
وهو دليل منهجي موضوعي منظم للمواد والأفكار التي تشتمل عليها الكتب والدوريات والصحف وغيرها من مصادر المعلومات 0 وتكون هذه الأفكار ممثلة بواسطة مداخل رئيسة وفرعية مرتبة وفق ترتيب معين وذلك تسهيلا للباحث للوصول إلى المحتويات في أسرع وقت وبأقل جهد0
8 - المستخلصات:
وهو ملخص للمطبوع أو المقال مصحوب بوصف ببليوجرافي كاف يمكن بواسطته تتبع المطبوع أو المقال0 ويتم تلخيص الأجزاء المهمة من المطبوع، أما الأجزاء غير الهامة فتحذف0
9- الكتب الإرشادية:
تتضمن توجيهات وإرشادات لأداء عمل أو نشاط معين ومن أمثلتها كتب الطبخ أو كتب إصلاح السيارات والأجهزة الأخرى 0
10 -كتب الحقائق: يلجأ إليها الباحث للحصول على معلومة محددة أو حقيقة معينة وتشتمل كتب الحقائق على البيانات والحقائق الأساسية المتعلقة بموضوع ما وهي أكثر شيوعا في العلوم البحتة والعلوم التطبيقية 0
11 – المخطوطات:
هي كتب كتبت قديما بخط اليد لعدم وجود الطباعة وقت تأليفها، وتمثل أهمية خاصة لدارسي التاريخ والأدب والفلسفة والعلوم الإنسانية 0

12 - الكتب الإحصائية: وهي كتب تهتم بتجميع وتبويب وتحليل وتفسير الأرقام والبيانات عن نشاط معين أو موضوع محدد أو عدة موضوعات 0
13 - الحوليات: وهي دراسات نقدية تقييميه تحصر وتزن وتقيس أحداث العام في مجال معين أو موضوع معين 0
14 - الرسائل الجامعية: وتعتبر الرسائل الجامعية على مستوى الماجستير والدكتوراه من مصادر المعلومات المهمة التي تقتنيها مراكز مصادر المعلومات بالمدارس والمكتبات بأنواعها المختلفة 0
15 - بحوث المؤتمرات: وهي وثائق تشتمل على دراسات وبحوث عرضت ونوقشت في مؤتمر أو ندوة أو اجتماع أو حلقة دراسية أو لقاء علمي وتعالج موضوعا أو موضوعات حديثة ومتخصصة 0
16 - تقارير البحوث: وتهتم بتسجيل نتائج مشاريع البحوث في الموضوعات المختلفة وتعد هذه البحوث عادة بتكليف من هيئة معينة وبدعم مالي منها، وتظهر المعلومات الخاصة بهذه البحوث في شكل تقرير يحتوي على قصة البحث كاملة 0
17 - براءات الاختراع: هي عبارة عن اتفاقية بين الدولة والمخترع، تضمن الدولة بمقتضاها للمخترع حقه الكامل في استغلال اختراعه لمدة محدودة، وذلك حماية للمخترع من تقليد اختراعه أو سرقته، وهي تقدم وصفا دقيقا للاختراع وعرضا مفصلا لأسسه النظرية وتطبيقاته العملية، وهي مصدر مهم للمعلومات العلمية والفنية تمكن المرء من تتبع تاريخ أي اختراع أو اكتشاف والحصول على صورة واضحة عن الوضع الحالي الراهن لحقل معين0
18 - المطبوعات الرسمية: هي المطبوعات أو الوثائق التي تصدر عن هيئة أو مؤسسة حكومية تنفيذية أو تشريعية أو قضائية وتشتمل على معلومات تتصل بنشاط الهيئة أو المؤسسة المسؤولة عن هذه المعلومات0
19 – التقارير: تعتبر التقارير من أهم أوعية المعلومات التي تهتم مراكز مصادر التعلم باقتنائها لاشتمالها على معلومات مفصلة عن المواضيع التي تغطيها0

الدوريات

وهي المطبوعات التي تحمل عناوين متميزة وتظهر عادة غير مجلدة، وتكون أعدادا أو أجزاء متتالية تصدر في فترات محددة ومنظمة).

أهمية الدوريات

للدوريات أهمية بالغة كمصدر للمعلومات لأنها تصدر في فترات متقاربة وبذلك فهي أكثر متابعة للأحداث وخصوصا الدوريات المتخصصة والأكاديمية التي تتجدد معلوماتها بشكل يعجز الكتاب عن مواكبته، وفي مركز مصادر التعلم بالمدرسة يجد فيها التلميذ آخر التطورات في مختلف الميادين الثقافية والاجتماعية والترفيهية، ومن أشهر الدوريات المتخصصة في المملكة مجلة العلوم والتقنية.

أنواع الدوريات[عدل]

قسمت اليونسكو الدوريات إلى:
أ) الصحف والجرائد اليومية وغير اليومية 0
ب) المجلات على اختلاف أنواعها 0
ويمكن تقسم الدوريات حسب الموضوع: الدوريات العامة - الدوريات المتخصصة 0

الكتيبات والنشرات

يقصد بالكتيب أو النشرة كل مطبوع غير دوري يقل حجمه عن الكتاب وليس مجلدا)بصفة دائمة، ويعرف بأنه مطبوع غير دوري لا تزيد عدد صفحاته عن 48 صفحة ولا تقل عن خمس صفحات بخلاف الغلاف والعنوان،ونصدر والجمعيات والمؤسسات مجموعة من الكتيبات والنشرات وتوزعها على سبيل الإهداء وتعامل الكتيبات والنشرات معاملة الكتب من حيث عمليات التسجيل والجرد والصيانة، فيستبعد القديم منها وغير المفيد، ويبقى مركز مصادر التعلم على الكتيبات ذات الفائدة العلمية للباحثين، ويمكن لمركز مصادر التعلم بالمدرسة تكوين زاوية مخصصة لهذه الكتيبات والنشرات.

القصاصات

وتعتبر القصاصات من مصادر المعلومات القيمة ويتولى اختصاصي مركز مصادر التعلم اختيار القصاصات وتنظيمها وينتقيها من النشرات التي يستغني عنها المركز أو من النسخ المكررة للصحف والمجلات وتفيد القصاصات في إنشاء أرشيف للمعلومات في مركز مصادر التعلم بالمدرسة.

مصادر المعلومات السمعية والبصرية

هي فئات من أوعية المعلومات غيرا لتقليدية، تقوم على تسجيل الصوت أو الصورة المتحركة أو هما معا بإحدى الطرق التكنولوجية الملائمة، وتصنع بمقاسات وسرعات متفاوتة، وتظهر في أشكال متنوعة، أشهرها الشريط والقرص والأسطوانة، وتستخدم في أغراض البحث، ومجالات الترفيه. يعرفها البعض بأنها عبارة عن كافة المواد والوسائل والأوعية والأجهزة التي قد تستخدم في التعامل والتعبير عن المعلومات، وتعتمد بشكل رئيس على السمع والبصر أو كليهما معا في إدراك هذه المعلومة.

المواد البصرية

أ - المواد البصرية: وهي التي تعتمد على حاسة البصر في إيصال المعلومات، ومنها: النماذج – المجسمات – العينات – الصور - الرسوم المختلفة – اللوحات- الشفافيات – الخرائط - المصغرات الفيلمية - الشرائح الفيلمية الثابتة غير الناطقة - الشرائح المجهرية-الدمى والألعاب الذهنية.

المواد السمعية

وهي المواد التي تعتمد على حاسة السمع وحده في تحصيل الأفكار، ومن أمثلتها: 1 - التسجيلات الصوتية 2 - الأشرطة الصوتية. 3- الاسطوانات الصوتية 4 - البرامج الإذاعية.

المواد السمع بصرية

هي المواد التي تعتمد على السمع والبصر معا في نفس الوقت في إدراك المعاني والمعلومات التي تحملها ومن أمثلتها: الأفلام الناطقة - تسجيلات الفيديو - البرامج التلفزيونية - الشرائح الفيلمية الناطقة- الفيلم الملفوف الناطق - الشفافيات الناطقة. وسوف نتناول في السطور التالية الأفلام كمثال للمواد السمع بصرية:
الأفلام: عنصر الصوت والصورة الثابتة متوافران في مصادر المعلومات الصوتية والمرئية إلا أن عنصر الحركة قد أضاف بعدا مهما للأفلام، فالحركة تمثل الحياة لذا فالأفلام المتحركة تعد تعبيرا وتجسيدا للواقع بكل تفاصيله، وتقوم الأفلام بعرض صوت وصورة وحركة الإنسان والنبات والحيوان والأشياء.
وتقسم الأفلام إلى ثلاثة أقسام حسب قياسها:
  • أفلام 35 مم:
وهي الأفلام الطويلة السينمائية والروائية والتي يشاهدها عدد كبير من المتفرجين أو تستخدم لدور التلفزيون.
  • أفلام 16 مم:
وتعرف بالأفلام التعليمية والوثائقية والتثقيفية أو العلمية ويشاهدها مجموعة معينة من المتفرجين، وهي أكثر انتشارا في المدارس والجامعات والمكتبات والمعاهد.
  • أفلام 8 مم:
وكذلك أفلام الكارترج المحفوظة داخل علبة بلاستيكية التي تضيف مميزات أخرى على الأفلام الاعتيادية كالمحافظة عليها لأطول فترة ممكنة وسهولة استخدامها.
أنواع الأفلام من حيث الموضوع:
  • الأفلام الوثائقية - الأفلام التعليمية - الأفلام الثقافية.
  • الأفلام العلمية - الأفلام الترفيهية - أفلام الرسوم المتحركة (الكارتون).
الأفلام الوثائقية: وهي عادة ما تكون من الأفلام التسجيلية التي تصور الأحداث الواقعية حال وقوعها وتمثل كذلك المناسبات الوطنية ووقائع المؤتمرات، والندوات، وافتتاح المشاريع، كما تسجل وتصور أية أحداث هامة كما هي بدون تغيير أو تعديل.
الأفلام التعليمية: وهي موجهة إلى فئات الطلبة من أجل زيادة معرفتهم مجال التخصص الموضوع وتعالج هذه الأفلام موضوعات ذات صلة وثيقة بالمناهج والمقررات الدراسية لمختلف المراحل التعليمية وتهدف هذه الأفلام إلى توضيح الحركات وتركيز الانتباه وتوسيع أفق التعلم والتغلب على حدود الأزمنة والمسافات وإطالة مدة التذكر.
الأفلام الثقافية: وتهدف هذه الأفلام إلى توسيع القاعدة الثقافية لكافة فئات المجتمع ومنها الأفلام التي تعرض حضارات الشعوب والآثار والتراث والعادات والتقاليد وعالم الحيوان والنبات والرحلات والسياحة، إضافة إلى الفنون والآداب والعلوم والاستكشاف وبأسلوب مشوق وشامل وعام يفهمه الجميع.
الأفلام العلمية: منها العلمية المتخصصة التي تعرض التجارب والمعلومات التفصيلية الدقيقة في الموضوعات العلمية كالطب، والهندسة، والفلك، والجيولوجيا، وغيرها والتي تهم الباحثين والمتخصصين فقط أو تكون من النوع العام المبسط والموجه للمهتمين ومحبي العلم.
الأفلام الترفيهية السينمائية: وهي ذات مواضيع أهدافها ترفيهية وموضوعاتها من الجادة إلى الهزلية والاستعراضية والاجتماعية والسياسية والتاريخية وأفلام الخيال العلمي وغيرها.
أفلام الرسوم المتحركة الكارتون: يمكن اعتبارها كخليط من الأفلام الترفيهية والثقافية والتعليمية فهي موجهه إلى الأطفال وتعتمد على تقنية الرسوم للشخصيات ثم تصويرها بطريقة تبدو متحركة.

مصادر المعلومات الإلكترونية

مفهوم مصادر المعلومات الإلكترونية

هي كل ما هو متعارف علية من مصادر المعلومات التقليدية الورقية وغير الورقية مخزنة إلكترونيا على وسائط سواء ممغنطة (Magnetic tape/disk أو ليزرية بأنواعها أو تلك المصادر اللاورقية والمخزنة أيضا إلكترونيا حال إنتاجها من قبل مصدريها أو نشرها (مؤلفين وناشرين) في ملفات قواعد بيانات وبنوك معلومات متاحة للمستفيدين عن طريق الاتصال المباشرonline) (أو داخليا في المكتبة أو مركز المعلومات عن طريق منظومة الأقراص المكتنزة (CD-ROM) والمتطورة الأخرى مثل الأقراص المتعددة (Multimedia) وأقراص DVD).

طرق الحصول على مصادر المعلومات الإلكترونية

1 - الاتصال بقواعد البيانات عن طريق الاتصال المباشر.
2- شراء حق الإفادة من الخط المباشر.
3 -الاشتراك في إحدى الشبكات المحلية والإقليمية والدولية.
4 -الاشتراك في شبكات تعاونية خاصة لتقاسم مصادر المعلومات.
5 -الاشتراك من خلال وسطاء المعلومات أو تجار المعلومات.
6 - من خلال شبكة الإنترنت.
7 - اقتناء الأقراص المتراصة.

أشكال المصادر الإلكترونية وأنواعها

مصادر المعلومات الإلكترونية حسب التغطية والمعالجة الموضوعية

أولا: مصادر المعلومات الإلكترونية حسب التغطية والمعالجة الموضوعية، وتقسم إلى:-
  • مصادر المعلومات الموضوعية ذات التخصصات المحددة والدقيقة:-
وهي التي تتناول موضوعا محددا أو موضوعات ذات علاقة مترابطة مع بعضها،أو في فرع من فروع المعرفة ويطلق عليها أحيانا مصطلح Boutique) لأنها لا يزيد عدد قواعد البيانات فيها على (25) قاعدة.وغالبا ما تكون المعالجة موضوعية متعمقة، وتفيد المتخصصين أكثر من غيرهم مثل: COMPENDEX / BIOSIS / NTIS / AGRCOLA / MEDLINE
  • مصادر المعلومات الموضوعية ذات التخصصات الشاملة أو تعرف أحيانا بغير المتخصصة:-
وتمتاز بالشمولية والتنوع الموضوعي لقواعد البيانات التي تحويها.إضافة إلى كثرة هذه القواعد التي تزيد دائما على الخمسين وتصل إلى بضعة مئات في بعض الحالات. ويطلق عليها مصطلح Supermarket) وتفيد المتخصصين وغير المتخصصين على السواء، ومن أشهرها (DIALOG).
  • مصادر المعلومات العامة:-
وهي ذات توجهات إعلامية وسياسية ولعامة الناس بغض النظر عن تخصصاتهم ومستوياتهم العلمية والثقافية، ويمكن أن نقسمها إلى:-
3/1- مصادر المعلومات الإخبارية والسياسية (الإعلامية):-
وهذه تتناول موضوعات الساعة، والأخبار المحلية، وتغطي موضوعات كثيرة وبأسلوب مفهوم لكل الناس، وتستوفي هذه القواعد معلوماتها من الصحف والمجلات العامة ومن أشهرها بنك معلومات (النيويورك تايمز) المعروف باسم:- (The Information Bank).
3/2 – مصادر المعلومات التليفزيونية :-
وهي من الأنواع الحديثة لمصادر المعلومات الإلكترونية والمتميزة في طبيعة المعلومات التي تقدمها في كونها تجيب على طلبات وتلبي احتياجات الناس الاعتياديين – وبعبارة أخرى فهي تخص الحياة العامة والمتطلبات اليومية والمعيشية، وهي وليدة المجتمع المعلوماتي الجديد وهي تسد إحدى ثغرات خدمات المعلومات في المجتمعات التي تركز غالبا على خدمات المعلومات للباحثين.
ويمكن للمستفيد هنا أن يحصل على المعلومات من خلالها وهو في البيت أو المكتب أو عبر شاشة التليفزيون الاعتيادي (مع بعض التحويرات). وتقدم معلومات عن السفر والسياحة والفنادق / أخبار المال والتجارة والأسواق المالية / فرص العمل / حركة الطائرات / التسويق والترويج للسلع / الأخبار الرياضة / التسلية والترفية / الطقس والمناخ / أخبار العالم / العقارات / الإعلانات.الخ.
وتعرف عادة ببنوك المعلومات التليفزيونية (الفيديوتكس Videotex أو Viewdata) أو الفيديوتكس المتفاعل، (Interactive Videotex) ومن أشهر هذه المصادر ما يعرف بنظام Ceefax Prestel) في بريطانيا و(Teletel) في فرنسا و(Teletext) في اليابان، والتليتكست أو النص المتلفز (Teletext) وهو غير متفاعل ولا تزيد خدمته على 100 صفحة.

مصادر المعلومات الإلكترونية حسب الجهات المسؤولة عنها

  • مصادر المعلومات إلكترونية تابعة لمؤسسات تجارية:-
وهي تكون هدفها الأول هو الربح المادي وتتعامل مع المعلومات كسلعة تجارية ويمكن أن تكون منتجة أو بائعة (Vender) أو موزعة ووسيطة (Broker). ومن أشهرها (Orbit Prestel DIALOG).
  • مصادر المعلومات الإلكترونية التابعة لمؤسسات غير تجارية:-
وهذه المؤسسات لا تهدف للربح المادي كأساس في تقديمها للخدمات المعلوماتية، بقدر ما تبغي الأهداف العلمية والثقافية وخدمة الباحثين، ويمكن أن تمتلكها أو تشرف عليها الجهات التالية:
أ‌- مؤسسات ثقافية كالجامعات والمعاهد والمراكز العلمية.
ب‌- جمعيات ومنظمات إقليمية ودولية.
ج‌- هيئات حكومية أو مشاريع مشتركة تمولها الحكومات أو الهيئات المشتركة في المشروع مثل: (OCLC)، MARC)، AGRIS).
علما انه من غير الصحيح الاعتقاد بأن هذه الخدمات تقدم مجانا. والآن قلما توجد خدمات معلومات إلكترونية تقدم بدون مقابل مادي بسبب الكلفة المضافة للخدمة ذاتها الخاصة بالاتصالات والأجهزة والبيانات وتنظيمها

مصادر المعلومات الإلكترونية وفق نوع المعلومات

  • مصادر المعلومات الإلكترونية الببليوجرافية (Bibliographical Databases):-
وهي الأكثر شيوعا والأقدم في الظهور من بين مصادر المعلومات الإلكترونية، فهي تقدم البيانات الببليوجرافية الوصفية والموضوعية التي تحيلنا أو ترشدنا إلى النصوص الكاملة مع مستخلصات لتلك النصوص أو المعلومات، ومنها (ERIC)،(OCLC)، MARC)، (UK MARC) (INDEX CHEMICUS).
  • مصادر المعلومات الإلكترونية ذات النص الكامل (Full text):-
وهي توفر النصوص الكاملة للمعلومات المطلوبة كمقالات دوريات وبحوث مؤتمرات أو وثائق كاملة أو صفحات من موسوعات أو قصاصات صحف أو تقارير أو مطبوعات حكومية، وقد ظهرت لتغطي عجزا في النوع الأول، وبدأ الاتجاه حاليا نحو توفيرها بعد أن بدأ المستفيدون لا يشعرون بالارتياح الكامل الأصلي خاصة عندما لا تمدهم المصادر الإلكترونية الببليوجرافية بالنص الكامل الأصلي خاصة عندما تكون هذه المصادر – النص الكامل – خارج المكتبة أو مركز المعلومات، وعلى المستفيد أن يجدها بنفسه أو عندما تعجز المكتبة عن توفيرها. وشرعت المكتبات ومراكز المعلومات كالتي تقدم خدمات مصادر المعلومات الإلكترونية بمحاولة توفير النصوص الكاملة أما على شكل مصغرات وبالذات (المايكروفيش) اقتصادا في النفقات المادية أو الحصول على نسخ ورقية مصورة عند الطلب للصفحات المطلوبة بالذات عن طريق الفاكس (Telefaxmile) كما أصبح يطلق عليه الآن للسرعة في تهيئة المعلومات المطلوبة. وأصبح الاتجاه حاليا نحو البحوث والمقالات المنشورة في المجلات العلمية والمتخصصة بشكل خاص لكثرة الطلب عليها، فعلى سبيل المثال بدأت الجمعية الأمريكية للكيمياء ومنذ عام 1983 بتوفير خدمة المعلومات وعن طريق الاتصال المباشر Online) من تلك المجلات العلمية التي تصدرها وبالنص الكامل وليس إعطاء معلومات ببليوجرافية ومستخلصات فقط.
2/2- مصادر المعلومات النصية مع بيانات رقمية (Textual Numeric Databases):-
وتضم العديد من الكتب اليدوية والأدلة خاصة في حقل التجارة. وتعطي معلومات نصية مختصرة جدا مع حقائق وأرقام وأصبحت الآن تشمل حقول أخرى متنوعة من جملتها الأدوات المساعدة في الاختيار في حقل المكتبات مثل:
Facts and Figures / Books in print / Ulrich International Periodical Directory
2/3 مصادر المعلومات الرقمية (Numerical):-
وتركز هذه المصادر على توفير كميات في البيانات الرقمية كالإحصائيات والمقاييس والمعايير والمواصفات في مصنوع محدد مثل الإحصائيات السكانية وفي التسويق وإدارة الأعمال والشركات.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

Cancel Reply
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Buscar

Blogger templates

Blogroll